منتدى التعليم الثانوي لعلوم الطبيعة والحياة
اخي الزائر/اختي الزائرة اعضاء المنتدى يبذلون مجهودات كبيرة من اجل افادتك.فبادر بالتسجيل لافادتهم او لشكرهم.ولا تبق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيض به قلمك من جديد ومفيد مرحبا بك أيها العضو الكريم في منتداك الخاص وهنيئاً لك بانضمامك إلى عائلة المنتدى. هنا نوفر لك بعض المعلومات القيمة للدخول إلى لوحة التحكم الخاصة بك عليك بتسجيل الدخول أولاً. إن لم تكن قد سجَّلت الدخول بعد, إضغط على زر الدخول في عارضة الأزرار أعلاه ثم أدخل أسم التعريف و كلمة السر التي اخترتها حين إشتراكك بمنتدانا. إذا ما فقدت أو نسيت كلمة السر الخاصة بك إتصل بالإدارة. فهنيئاً لك بمنتدى تعليمي مجاني خارق القدرات و عالي الحماية و الجودة. و مرحباً بك مجدداً كعضو كريم بيننا. مع أخلص تحياتنا. فريق العمل منتدى التعليم الثانوي لمادة علوم الطبيعة و الحياة الأول في الجزائر والمغرب العربي.
منتدى التعليم الثانوي لعلوم الطبيعة والحياة
اخي الزائر/اختي الزائرة اعضاء المنتدى يبذلون مجهودات كبيرة من اجل افادتك.فبادر بالتسجيل لافادتهم او لشكرهم.ولا تبق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيض به قلمك من جديد ومفيد مرحبا بك أيها العضو الكريم في منتداك الخاص وهنيئاً لك بانضمامك إلى عائلة المنتدى. هنا نوفر لك بعض المعلومات القيمة للدخول إلى لوحة التحكم الخاصة بك عليك بتسجيل الدخول أولاً. إن لم تكن قد سجَّلت الدخول بعد, إضغط على زر الدخول في عارضة الأزرار أعلاه ثم أدخل أسم التعريف و كلمة السر التي اخترتها حين إشتراكك بمنتدانا. إذا ما فقدت أو نسيت كلمة السر الخاصة بك إتصل بالإدارة. فهنيئاً لك بمنتدى تعليمي مجاني خارق القدرات و عالي الحماية و الجودة. و مرحباً بك مجدداً كعضو كريم بيننا. مع أخلص تحياتنا. فريق العمل منتدى التعليم الثانوي لمادة علوم الطبيعة و الحياة الأول في الجزائر والمغرب العربي.
منتدى التعليم الثانوي لعلوم الطبيعة والحياة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى التعليم الثانوي لمادة علوم الطبيعة والحياة الأول في الجزائر وبلدان المغرب العربي إعداد الاستاذ المكي السوفي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
صفحــة علــوم الطبيعــة والحيـاة للتعليم الثانوي للأستاذ المـــكي زكـــــور https://www.facebook.com/mekki.zekkour.3oloum
مرحبا بكم زوارنا الكرام ارجو ان يلقى منتدانا المتواضع اعجابكم لا تمروا مرور الكرام أتركوا أثركم يشرفنا انضمامكم الينا إدارة المنتدى * صفحــة علــوم الطبيعــة والحيـاة للتعليم الثانوي للأستاذ المـــكي زكـــــور*
إدارة المنتدى تتمنى النجاح لجميع طلبة بكالوريا 2019 https://www.facebook.com/mekki.zekkour.3oloum*صفحــة علــوم الطبيعــة والحيـاة للتعليم الثانوي للأستاذ المـــكي زكـــــور*
الجــــزائــــــر دوما وقبـــــل كـــــل شــــــــيء

 

 الوحدة التعليمية 3: النشاط الأنزيمي للبروتينات.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mekkielsoufi
إدارة منتدى التعليم الثانوي لمادة علوم الطبيعة والحياة
إدارة منتدى التعليم الثانوي لمادة علوم الطبيعة والحياة
mekkielsoufi


231
تاريخ التسجيل : 21/06/2010
العمر : 42
الموقع : وادي سوف

الوحدة التعليمية 3:   النشاط الأنزيمي للبروتينات. Empty
مُساهمةموضوع: الوحدة التعليمية 3: النشاط الأنزيمي للبروتينات.   الوحدة التعليمية 3:   النشاط الأنزيمي للبروتينات. Emptyالجمعة أكتوبر 19, 2012 9:25 am

المجال التعليمي: 01 التخصص الوظيفي للبروتينات.

الوحدة التعليمية 3: النشاط الأنزيمي للبروتينات.

الإشكالية: ما هي الإنزيمات ؟ ما هي خصائص هذه الجزيئات ؟ ما هي شروط عملها؟

الأداء 1 : مفهوم الإنزيم و أهميته

تمهيد:

تعمل أعضاء الجسم باستعمال المغذيات الناتجة عن هضم المواد الغذائية,تتم عملية الهضم بوجود العصارات الهاضمة التي تحتوى على جزيئات بروتينية تختلف أدوارها باختلاف المواد التي تؤثر فيها تدعى الإنزيمات الهاضمة.

1.1 تذكير بالمكتسبات:

إشكالية : ما هو مفهوم الإنزيم؟ ما هو تأثيره على النشاطات الأيضية؟

التقصي 1 : مستغلا الوثيقة ص 58.

1 . استنتج نواتج تحلل النشاء مبررا دور الإنزيمات في ذلك.

2 . قدم تعريفا للإنزيم.

الإجابة:

1. تتمثل نواتج تحلل النشاء في:

النشاء-(الاميلاز)--> الدكسترينات-(الاميلاز)--> المالتوز(سكر الشعير) –----(المالتاز)---> سكريات بسيطة(سكر العنب=غلوكوز)

تبسيط النشاء يتم بواسطة إنزيمات الأميلاز.

تقوم الإنزيمات الهاضمة بتسريع التفاعلات الكيميائية لتبسيط الغذاء,يتميز عمل الإنزيمات بالخصوصية,فإنزيم الأميلاز يؤثر على النشويات فقط,البروتيباز يؤثر على البروتينات فقط, و يؤثر الليباز على الدسم فقط,عمل الإنزيمات نوعي.

2. تعريف الإنزيم:

الإنزيمات هي بروتينات(وسائل حيوية) تعمل على تسريع التفاعلات الكيميائية في شروط محددة, تتميز بتأثيرها النوعي اتجاه مادة التفاعل(ركيزة) معينة.

2.1. عواقب غياب أو نقص إنزيم على النشاطات الأيضية:

إشكالية: ما هي عواقب غياب أو نقص إنزيم على النشاطات الأيضية؟

التقصي : نستعرض الحالتين المرضيتين ص 59,58 .

الحالة الأولى: مرض عدم اللاكتوز( intolérance au lactose )

الحالة الثانية: أمراض تخزين الغليكوجين( glycogénose )منها مرض الذي يظهر عند بعض الأطفال عند الولادة( glycogénose type1 )

1_ اقترح فرضية لتفسير سبب المرض في الحالة الأولى.

2_ هل يوجد علاج لهذه الحالة؟

3_ هل يؤدي المرض في الحالة الثانية إلى ارتفاع أو انخفاض نسبة الغلوكوز في الدم؟ علل إجابتك؟

الإجابة:

1_ الفرضية المقترحة: *غياب أو نقص في نشاط إنزيم اللاكتاز محلل لسكر اللاكتوز(سكر الفواكه).

2_اقتراح علاج للحالة 1 :

* تفادي تناول الحليب و مشتقاته هذا علاج مؤقت لان لا يمكن للشخص أن لا يتناول الحليب و مشتقاته كليا.

* تناول غذاء عبارة عن إنزيم اللاكتاز عند تناول غذاء فيه حليب أو مشتقاته.

* هذا المرض ليس بوراثي,لأنه لم يصب به الشخص بعد الولادة.

* فقد تكون هناك إصابة بالتهابات في الأمعاء أو أمراض تصيب الجهاز الهضمي تؤدي إلى ضعف قدرة الخلايا المفروزة لهذا الإنزيم و منه يمكن علاجها بالأدوية المناسبة.

3_ يؤدي المرض في الحالة الثانية إلى نقص و انخفاض نسبة السكر(الغلوكوز) في الدم خاصة في الفترات التي لا يتم فيها تناول غذاء غني بالسكر.

التعليل: غياب نشاط الإنزيم غلوكوز 6 فوسفات الذي يساهم في تحليل و تبسيط الغليكوجين إلى غلوكوز.

Glucose-6-phosphate ---(glucose-6-phosphatase)---> glucose

العلاج: لا يوجد علاج كون المرض وراثي.

الأداء 3 : دراسة تأثير تغيرات أل PH الوسط على نشاط الإنزيم

* نشاط الإنزيم يتأثر بشروط الوسط الذي يعمل فيه, من بينها درجة حموضة الوسط.

إشكالية: كيف تؤثر تغيرات درجة الحموضة PH على نشاط الإنزيمات؟

التقصي: مستغلا الوثيقة 1 ص 67

1_ حلل المنحنيات, ثم استنتج تأثير PH على نشاط الإنزيم.

2_ ارسم منحنى تغيرات سرعة التفاعل بدلالة درجة PH ؟ ماذا تستنتج فيما يخص العلاقة بينهما؟

3_ اقترح تفسيرا لآلية تأثير PH على نشاط الإنزيم.

الإجابة:

1_ تحليل المنحنيات: تمثل المنحنيات تغيرات تركيز أل O 2 (ملغ/ل) بدلالة تغيرات درجة أل PH .

عند 4= PH و 10 = PH نلاحظ ثبات تركيز O 2 عند القيمة 8 (ملغ/ل) بعد إضافة الإنزيم,يدل على عدم استعماله من طرف الإنزيم.

عند 6 PH= و 8= PH نلاحظ تناقص معتبر و متباطئ و نسبي في تركيز O 2 يصل إلى القيمة 3 (ملغ/ل) بعد إضافة الإنزيم,يدل على استعماله من طرف الإنزيم بكمية محدودة.

عند 7= PH نلاحظ تناقص سريع و شديد و معتبر في تركيز O 2 يصل إلى القيمة 0.5 (ملغ/ل) ثم ثباته بعد إضافة الإنزيم,يدل على استعماله من طرف الإنزيم بكمية كبيرة.

الاستنتاج:

نشاط الإنزيم يتأثر ب PH الوسط فيكون نشاطه أعلى في درجة PH محددة تقدر 7.

2_ رسم منحنى تغيرات سرعة التفاعل بدلالة درجة PH :

* استنتاج العلاقة بين سرعة التفاعل و درجة أل PH :

- يكون نشاط الإنزيم أعظميا(يبلغ حده الأقصى) عند درجة PH المثلى.

3_آلية تأثير أل PH على نشاط الإنزيم:

تؤثر درجة حموضة الوسط على الحالة الكهربائية للوظائف الجاذبية الحرة للأحماض الأمينية( NH 2 و (COOH في السلاسل البيتيدية و خاصة تلك الموجودة على مستوى الموقع الفعال بحيث:

- في الوسط الحامضي 7> PH : تصبح الشحنة الكهربائية الإجمالية موجبة.

- في الوسط القاعدي 7< PH : تصبح الشحنة الكهربائية الإجمالية سالبة.

يفقد الموقع الفعال شكله المميز بتغير حالته الأيونية, هذا ما يعيق تثبت مادة التفاعل, و بالتالي يمنع حدوث تفاعل.

النتيجة:

لكل إنزيم درجة حموضة PH مثلى,يكون نشاطه عندها أعظميا والتي تختلف من إنزيم إلى آخر.

الأداء 4 : دراسة تأثير تغيرات درجة الحرارة الوسط على نشاط الإنزيم .



إشكالية: كيف تؤثر تغيرات درجة الحرارة الوسط على نشاط الإنزيم؟

التقصي: مستغلا الوثيقة 1 ص 68

1_ حلل المنحنيات, ثم استنتج تأثير درجة الحرارة على نشاط الإنزيم.

2_ ارسم منحنى تغيرات سرعة التفاعل بدلالة درجة الحرارة ؟ ماذا تستنتج فيما يخص العلاقة بينهما؟

3_ اقترح تفسيرا لآلية تأثير درجة الحرارة على نشاط الإنزيم.

الإجابة:

1_ تحليل المنحنيات:

تمثل المنحنيات تغيرات تركيز أل O 2 (ملغ/ل) بدلالة تغيرات درجة الحرارة:

* عند الدرجة 60° و 70°: نلاحظ ثبات تركيز O 2 عند القيمة 8 و 7 (ملغ/ل) بعد إضافة الإنزيم, يدل على عدم استعماله من طرف الإنزيم.

* عند الدرجة10° : نلاحظ تناقص طفيف و متباطئ و نسبي في تركيز O 2 يصل إلى القيمة 5 (ملغ/ل) بعد إضافة الإنزيم, يدل على استعماله من طرف الإنزيم بكمية محدودة.

* عند الدرجة 35°: نلاحظ تناقص سريع و شديد و معتبر في تركيز O 2 يصل إلى القيمة 0.5 (ملغ/ل) ثم ثباته بعد إضافة الإنزيم, يدل على استعماله من طرف الإنزيم بكمية كبيرة.

الاستنتاج:

نشاط الإنزيم يتأثر بدرجة حرارة الوسط,فيكون نشاطه أعلى عند درجة حرارة متوسطة تقدر ب :37°.

2_ رسم منحنى تغيرات سرعة التفاعل بدلالة درجة الحرارة: (....)

* استنتاج العلاقة بين سرعة التفاعل و درجة الحرارة:

- يكون نشاط الإنزيم أعظميا(يبلغ حده الأقصى) عند درجة الحرارة مثلى.

3_آلية تأثير درجة الحرارة على نشاط الإنزيم:

يتم النشاط الإنزيمي ضمن مجال محدد من درجة الحرارة بحيث:

- نقل حركة الجزيئات بشكل كبير في درجات الحرارة المنخفضة, و يصبح الإنزيم غير نشط.

- تنخرب البروتينات ( الإنزيمات) في درجات الحرارة المرتفعة (اكبر من 40° درجة), و تفقد نهائيا بنيتها الفراغية المميزة, و بالتالي تفقد وظيفة التحفيز(القيام بدورها و عملها).

النتيجة يبلغ التفاعل الإنزيمي سرعة أعظمية من درجة حرارة مثلى هي درجة حرارة الوسط الخلوي(37° عند الإنسان) .



* نمذجة تأثير درجة الحرارة ودرجة الحموضة على النشاط الانزيمي:

دراسة الوثيقة 2 ص 68 :

إن تغير البنية الفراغية قد يكون بعدة أشكال و صور حسب نوع التأثير (درجة الحرارة و درجة الحموضة PH ) و حسب نوع الروابط التي تم تكسيرها,مما تغير من البنية الفراغية للإنزيم,و بالتالي شكل الموقع الفعال.فمهما كان نمط التغير سوف يؤدي في النهاية إلى نفس النتيجة و هي فقدان الإنزيم لنشاطه (وظيفته).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://3loum.ahlamontada.net
 
الوحدة التعليمية 3: النشاط الأنزيمي للبروتينات.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» النشاط الإنزيمي للبروتينات
» الوحدة التعلمية01 : تركيب البروتين *تجميعية فلاشات الوحدة الاولى
»  سلاسل تمارين محلولة الوحدة 05: دور البروتينات في الاتصال العصبي وفقا لمنهاج علوم الطبيعة والحياة ثالثة علوم تجريبية من 41 صفحة لمجموعة كبيرة من التمارين تخطي الوحدة كاملة حصريااااااااااااااااااااااااااااااااااا
»  تأثير النظام العصبي الإعاشي على النشاط التنفسي.ppt )
» الزقم التعليمية من التحضيري إلى البكالوريا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التعليم الثانوي لعلوم الطبيعة والحياة :: المنتدى :: منتدى مادة علوم الطبيعة و الحياة للتعليم الثانوي فقط :: السنة الثالثة ثانوي :: المذكرات-
انتقل الى: