منتدى التعليم الثانوي لعلوم الطبيعة والحياة
اخي الزائر/اختي الزائرة اعضاء المنتدى يبذلون مجهودات كبيرة من اجل افادتك.فبادر بالتسجيل لافادتهم او لشكرهم.ولا تبق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيض به قلمك من جديد ومفيد مرحبا بك أيها العضو الكريم في منتداك الخاص وهنيئاً لك بانضمامك إلى عائلة المنتدى. هنا نوفر لك بعض المعلومات القيمة للدخول إلى لوحة التحكم الخاصة بك عليك بتسجيل الدخول أولاً. إن لم تكن قد سجَّلت الدخول بعد, إضغط على زر الدخول في عارضة الأزرار أعلاه ثم أدخل أسم التعريف و كلمة السر التي اخترتها حين إشتراكك بمنتدانا. إذا ما فقدت أو نسيت كلمة السر الخاصة بك إتصل بالإدارة. فهنيئاً لك بمنتدى تعليمي مجاني خارق القدرات و عالي الحماية و الجودة. و مرحباً بك مجدداً كعضو كريم بيننا. مع أخلص تحياتنا. فريق العمل منتدى التعليم الثانوي لمادة علوم الطبيعة و الحياة الأول في الجزائر والمغرب العربي.
منتدى التعليم الثانوي لعلوم الطبيعة والحياة
اخي الزائر/اختي الزائرة اعضاء المنتدى يبذلون مجهودات كبيرة من اجل افادتك.فبادر بالتسجيل لافادتهم او لشكرهم.ولا تبق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيض به قلمك من جديد ومفيد مرحبا بك أيها العضو الكريم في منتداك الخاص وهنيئاً لك بانضمامك إلى عائلة المنتدى. هنا نوفر لك بعض المعلومات القيمة للدخول إلى لوحة التحكم الخاصة بك عليك بتسجيل الدخول أولاً. إن لم تكن قد سجَّلت الدخول بعد, إضغط على زر الدخول في عارضة الأزرار أعلاه ثم أدخل أسم التعريف و كلمة السر التي اخترتها حين إشتراكك بمنتدانا. إذا ما فقدت أو نسيت كلمة السر الخاصة بك إتصل بالإدارة. فهنيئاً لك بمنتدى تعليمي مجاني خارق القدرات و عالي الحماية و الجودة. و مرحباً بك مجدداً كعضو كريم بيننا. مع أخلص تحياتنا. فريق العمل منتدى التعليم الثانوي لمادة علوم الطبيعة و الحياة الأول في الجزائر والمغرب العربي.
منتدى التعليم الثانوي لعلوم الطبيعة والحياة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى التعليم الثانوي لمادة علوم الطبيعة والحياة الأول في الجزائر وبلدان المغرب العربي إعداد الاستاذ المكي السوفي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
صفحــة علــوم الطبيعــة والحيـاة للتعليم الثانوي للأستاذ المـــكي زكـــــور https://www.facebook.com/mekki.zekkour.3oloum
مرحبا بكم زوارنا الكرام ارجو ان يلقى منتدانا المتواضع اعجابكم لا تمروا مرور الكرام أتركوا أثركم يشرفنا انضمامكم الينا إدارة المنتدى * صفحــة علــوم الطبيعــة والحيـاة للتعليم الثانوي للأستاذ المـــكي زكـــــور*
إدارة المنتدى تتمنى النجاح لجميع طلبة بكالوريا 2019 https://www.facebook.com/mekki.zekkour.3oloum*صفحــة علــوم الطبيعــة والحيـاة للتعليم الثانوي للأستاذ المـــكي زكـــــور*
الجــــزائــــــر دوما وقبـــــل كـــــل شــــــــيء

 

 منهجية الإجابة على أسئلة علوم الطبيعة3

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
mekkielsoufi
إدارة منتدى التعليم الثانوي لمادة علوم الطبيعة والحياة
إدارة منتدى التعليم الثانوي لمادة علوم الطبيعة والحياة
mekkielsoufi


231
تاريخ التسجيل : 21/06/2010
العمر : 41
الموقع : وادي سوف

منهجية الإجابة على أسئلة علوم الطبيعة3 Empty
مُساهمةموضوع: منهجية الإجابة على أسئلة علوم الطبيعة3   منهجية الإجابة على أسئلة علوم الطبيعة3 Emptyالجمعة يوليو 16, 2010 5:48 pm

05- منهجية تفسير وثيقة بشكل منحني بياني:
التفسير هو: وبابسط المعاني التي يفهمها التلميذ هو الاجابة على سؤالين او احدهما: لماذا وكيف؟
يطرح السؤال او السؤالين او احدهما على تغيرات. الظاهرة المدروسة في التحليل.

كان نقول مثلا: لماذا تناقص تركيز الـ O2 في الوسط؟ لماذا بقي تركيز الـ O2 ثابتا في الوسط؟
لماذا تزايد تركيز الـ O2 في الوسط؟
وكان نقول ايضا: كيف اختفى اللون الأزرق البنفسجي؟ وكيف تشكلت الأجسام المضادة عند دخول مستضد؟ وكيف ظهرت مظاهر الالتهاب من ارتفاع درجة الحرارة وتشكل القيح والاحمرار؟

بتعبير بسيط جدا اذا كان التحليل هو دراسة تغيرات ظاهرة محددة متغيرة بدلالة بعد او اكثر كما اوضحنا سابقا فان التفسير هو ايجاد الأسباب المتحكمةفي هذه الظاهرة وعليه فان التحليل في متناول جميع الطلبة اما التفسير فهو يتطلب معارف مكتسبة سابقا من طرف التلاميذ. كل تلميذ له القدرة على التحليل ولكن ليس كل تلميذ له القدرة على التفسير التحليل يعتمد على الملاحظة اما التفسير فيعتمد على الفهم ومعلومات مكتسبة
وهذه بعض الأمثلة:
الملف كاملا حمل من الرابط التالي:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ ــــــــــــــــ

06- منهجية كتابة حوصلة كتابية:
يكون انجاز هذه الحوصلة عادة في نهاية الموضوع او التمرين او الدرس النظري
الملف الكامل حمله من الرابط التالي:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ ــــــــــــــــ

07 منهجية صياغة الفرضيات واختبار صحتها:
الفرضية: هي دوما تفسيرية
عندما نقول ماهي الفرضيات او نقول اقترح فرضيات : معناه وببساطة ماهي مختلف التفسيرات التي تقترحها لشرح ظاهرة معينة اي هناك ظاهرة متغيرة ولها عدة تفسيرات متقاربة احدها هو التفسير الصحيح والمقبول يوافق المعطيات والمعلومات التي تحتويها الظاهرة

لصياغة الفرضية يجب ان نتبع الخطوات التالية:
01) اجمع المعطيات التي قدمت لك في نص التمرين او السؤال.
02) اختر المعلومات والمعطيات المناسبة والتي لها علاقة بالظاهرة او الاشكالية المراد تفسيرها
03) اوجد العلاقات السببية التي توجد بين هذه المعلومات التي اخترتها
04) بما ان الفرضية هي اقتراح تفسير اولي للظاهرة التي يمكن ان تتضمن عدة تفسيرات يجب على الأقل طرح سؤال تفسيري اولي لماذا وكيف حدثت هذه الظاهرة او كيف يمكن ان تحدث ؟

الرابط التالي يحتوي على الملف كاملا:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ ــــــــــــــــ

يمكنكم تحميل المنهجية و الملفات السابقة جميعا في ملف واحد كامل من هذا الرابط:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://3loum.ahlamontada.net
شهد الياسمين

شهد الياسمين


103
تاريخ التسجيل : 20/07/2010
العمر : 31
الموقع : الجزائر

منهجية الإجابة على أسئلة علوم الطبيعة3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: منهجية الإجابة على أسئلة علوم الطبيعة3   منهجية الإجابة على أسئلة علوم الطبيعة3 Emptyالثلاثاء يوليو 20, 2010 1:51 pm

مشكور والله
سلمت اناملك بما ابدعت واجدت
بارك الله في مجهودك الجبار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ainelmelh.com/
 
منهجية الإجابة على أسئلة علوم الطبيعة3
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التعليم الثانوي لعلوم الطبيعة والحياة :: المنتدى :: منتدى مادة علوم الطبيعة و الحياة للتعليم الثانوي فقط :: منتدى تحضير بكالوريا 2018/2019-
انتقل الى: