منتدى التعليم الثانوي لعلوم الطبيعة والحياة
اخي الزائر/اختي الزائرة اعضاء المنتدى يبذلون مجهودات كبيرة من اجل افادتك.فبادر بالتسجيل لافادتهم او لشكرهم.ولا تبق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيض به قلمك من جديد ومفيد مرحبا بك أيها العضو الكريم في منتداك الخاص وهنيئاً لك بانضمامك إلى عائلة المنتدى. هنا نوفر لك بعض المعلومات القيمة للدخول إلى لوحة التحكم الخاصة بك عليك بتسجيل الدخول أولاً. إن لم تكن قد سجَّلت الدخول بعد, إضغط على زر الدخول في عارضة الأزرار أعلاه ثم أدخل أسم التعريف و كلمة السر التي اخترتها حين إشتراكك بمنتدانا. إذا ما فقدت أو نسيت كلمة السر الخاصة بك إتصل بالإدارة. فهنيئاً لك بمنتدى تعليمي مجاني خارق القدرات و عالي الحماية و الجودة. و مرحباً بك مجدداً كعضو كريم بيننا. مع أخلص تحياتنا. فريق العمل منتدى التعليم الثانوي لمادة علوم الطبيعة و الحياة الأول في الجزائر والمغرب العربي.
منتدى التعليم الثانوي لعلوم الطبيعة والحياة
اخي الزائر/اختي الزائرة اعضاء المنتدى يبذلون مجهودات كبيرة من اجل افادتك.فبادر بالتسجيل لافادتهم او لشكرهم.ولا تبق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيض به قلمك من جديد ومفيد مرحبا بك أيها العضو الكريم في منتداك الخاص وهنيئاً لك بانضمامك إلى عائلة المنتدى. هنا نوفر لك بعض المعلومات القيمة للدخول إلى لوحة التحكم الخاصة بك عليك بتسجيل الدخول أولاً. إن لم تكن قد سجَّلت الدخول بعد, إضغط على زر الدخول في عارضة الأزرار أعلاه ثم أدخل أسم التعريف و كلمة السر التي اخترتها حين إشتراكك بمنتدانا. إذا ما فقدت أو نسيت كلمة السر الخاصة بك إتصل بالإدارة. فهنيئاً لك بمنتدى تعليمي مجاني خارق القدرات و عالي الحماية و الجودة. و مرحباً بك مجدداً كعضو كريم بيننا. مع أخلص تحياتنا. فريق العمل منتدى التعليم الثانوي لمادة علوم الطبيعة و الحياة الأول في الجزائر والمغرب العربي.
منتدى التعليم الثانوي لعلوم الطبيعة والحياة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى التعليم الثانوي لمادة علوم الطبيعة والحياة الأول في الجزائر وبلدان المغرب العربي إعداد الاستاذ المكي السوفي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
صفحــة علــوم الطبيعــة والحيـاة للتعليم الثانوي للأستاذ المـــكي زكـــــور https://www.facebook.com/mekki.zekkour.3oloum
مرحبا بكم زوارنا الكرام ارجو ان يلقى منتدانا المتواضع اعجابكم لا تمروا مرور الكرام أتركوا أثركم يشرفنا انضمامكم الينا إدارة المنتدى * صفحــة علــوم الطبيعــة والحيـاة للتعليم الثانوي للأستاذ المـــكي زكـــــور*
إدارة المنتدى تتمنى النجاح لجميع طلبة بكالوريا 2019 https://www.facebook.com/mekki.zekkour.3oloum*صفحــة علــوم الطبيعــة والحيـاة للتعليم الثانوي للأستاذ المـــكي زكـــــور*
الجــــزائــــــر دوما وقبـــــل كـــــل شــــــــيء

 

 النشاط الإنزيمي للبروتينات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mekkielsoufi
إدارة منتدى التعليم الثانوي لمادة علوم الطبيعة والحياة
إدارة منتدى التعليم الثانوي لمادة علوم الطبيعة والحياة
mekkielsoufi


231
تاريخ التسجيل : 21/06/2010
العمر : 41
الموقع : وادي سوف

النشاط الإنزيمي للبروتينات Empty
مُساهمةموضوع: النشاط الإنزيمي للبروتينات   النشاط الإنزيمي للبروتينات Emptyالجمعة أكتوبر 19, 2012 9:42 am

النشاط الإنزيمي للبروتينات
كيف يؤثر ph الوسط على السرعة الابتدائية للتفاعل المحفز إنزيميا ؟
النشاط 10 :
* نعيد نفس التجربة للنشاط 3 مع تغير درجة حموضة الوسط :
7 = pH ،
5 = pH ،
9 = pH ،
تمثل تسجيلات ( الوثيقة 15 ) تغيرات حركية استهلاك (O²)
خلال تفاعلات أكسدة الغلوكوز المحفزة بإنزيم الغلوكوز – أكسيداز في أوساط تفاعلية حيث الــ ph متغير.

1- قارن النتائج المحصل عليها في شروط درجة الحموضة المدروسة.
2- ماذا تستنتج ؟
3- بالاعتماد على المعارف المبنية من خلال دراسة "العلاقة بين بنية البروتين و وظيفته " ، قدم تفسيرا لهذه النتائج .

كيف تؤثر درجة الحرارة على السرعة الابتدائية للتفاعل المحفز إنزيميا ؟
النشاط 11 :
* نعيد نفس تجربة النشاط 3 مع تغيير درجة حرارة الوسط :

قبل التسجيل يوضع المحلول الإنزيمي ومحلول الغلوكوز لعدة دقائق في الحرارة المدروسة .
تمثل تسجيلات الوثيقة ( 16 ) تغيرات حركية استهلاك الــ O²
خلال تفاعلات أكسدة الغلوكوز المحفزة بواسطة إنزيم غلوكوز – أكسيداز في أوساط تفاعلية حيث الحرارة متغيرة .

* تمثل الوثيقة ( 17 ) تأثير درجة الحرارة المرتفعة على بنية الإنزيم .

1- قارن النتائج المحصل عليها في شروط درجة حرارة الوسط المدروسة.
2- ماذا تستنتج ؟
3- استخرج درجة الحرارة المثلى لعمل الإنزيم .
4- بالاعتماد على الوثيقتين ( 16 و 17 ) فسر تأثير درجة الحرارة المرتفعة على النشاط الإنزيمي.
النشاط 12 :
باستعمال المعارف المبنية حول التخصص الوظيفي للبروتين قدم في رسم إجمالي ( نموذج ) تأثير كل من درجة الحرارة و الــ ph على المحفزات الإنزيمية و العواقب المترتبة على ذلك .


◄أقيم إجابتي :

النشاط 10 :

1- المقارنة :
تكون حركية التفاعل المحفز بإنزيم غلوكوز أكسيداز كبيرة في ph = 7 ( وسط معتدل) مقارنة بحركيته في الوسطين ذو ph = 5 (وسط حامضي)أو 9 (وسط قاعدي) حيث تكون جد ضعيفة أو شبه منعدمة، بمعنى تتناقص هذه الحركية عندما يبتعد ph الوسط التفاعلي عن ph المعتدل.
2- الاستنتاج: لكل إنزيم درجة حموضة مثلى يكون نشاطه عندها أعظمي في شروط ph محددة، ملائمة للحياة.
3- التفسير:
تؤثر درجة حموضة الوسط على الحالة الكهربائية للوظائف الجانبية الحرة للأحماض الأمينية في السلاسل البيبتيدية وبالأخص تلك الموجودة على مستوى الموقع الفعال كما يلي:
في الوسط الحمضي الوظائف الأمينية تثبت +H و تصبح الشحنة الكهربائية الإجمالية موجبة .
في الوسط القاعدي تفقد الوظائف الكربوكسيلية +H وتصبح الشحنة الكهربائية الإجمالية سالبة.
يؤدي تغير الحالة الأيونية للموقع الفعال ( بابتعاد ph الوسط التفاعلي عن الـ ph الأمثل) إلى فقد الشكل المميز له مما يعيق تثبيت مادة التفاعل وبالتالي يمنع حدوث التفاعل .

النشاط 11 :

1 المقارنة:
- حركية التفاعل المحفز بإنزيم غلوكوز- أكسيداز تكون أعظمية في درجة حرارة وسط التفاعل تساوي 37 درجة م.
- تقل هذه الحركية كلما انخفضت درجات حرارة الوسط. عند رفع الحرارة من ( 5° م إلى 30°م) تعود الحركية الإنزيمية إلى قيمتها القصوى.
- في درجة حرارة مرتفعة (70 ° م) تكون هذه الحركية شبه منعدمة.
عند الانتقال من درجة حرارة (70 ° م) إلى درجة حرارة (37 °م) تبقى الحركية الإنزيمية شبه منعدمة.
2- يتم النشاط الإنزيمي ضمن مجال محدد من درجة الحرارة يبلغ التفاعل الإنزيمي سرعة أعظمية عند درجة حرارة 37 °م يصبح الإنزيم غير نشط وتتناقص حركيته عند الحرارة المنخفضة ويفقد حركيته تماما بتخريبه عند الحرارة المرتفعة.
3- درجة الحرارة المثلى لعمل الإنزيم = 37 ° م.لا يكون تأثير الإنزيم إلا في الشروط الملائمة للحياة (37 ° م عند الإنسان ).
4- التفسير: يؤدي ارتفاع درجة الحرارة إلى تخريب الإنزيم الذي يفقد نهائيا بنيته الفراغية و بالتالي وظيفته.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://3loum.ahlamontada.net
 
النشاط الإنزيمي للبروتينات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوحدة التعليمية 3: النشاط الأنزيمي للبروتينات.
»  تأثير النظام العصبي الإعاشي على النشاط التنفسي.ppt )
» درس رائع للبروتينات وفق المنهاج الجديد لوزارة التربية الوطنية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التعليم الثانوي لعلوم الطبيعة والحياة :: المنتدى :: منتدى مادة علوم الطبيعة و الحياة للتعليم الثانوي فقط :: السنة الثالثة ثانوي :: المذكرات-
انتقل الى: