منتدى التعليم الثانوي لعلوم الطبيعة والحياة
اخي الزائر/اختي الزائرة اعضاء المنتدى يبذلون مجهودات كبيرة من اجل افادتك.فبادر بالتسجيل لافادتهم او لشكرهم.ولا تبق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيض به قلمك من جديد ومفيد مرحبا بك أيها العضو الكريم في منتداك الخاص وهنيئاً لك بانضمامك إلى عائلة المنتدى. هنا نوفر لك بعض المعلومات القيمة للدخول إلى لوحة التحكم الخاصة بك عليك بتسجيل الدخول أولاً. إن لم تكن قد سجَّلت الدخول بعد, إضغط على زر الدخول في عارضة الأزرار أعلاه ثم أدخل أسم التعريف و كلمة السر التي اخترتها حين إشتراكك بمنتدانا. إذا ما فقدت أو نسيت كلمة السر الخاصة بك إتصل بالإدارة. فهنيئاً لك بمنتدى تعليمي مجاني خارق القدرات و عالي الحماية و الجودة. و مرحباً بك مجدداً كعضو كريم بيننا. مع أخلص تحياتنا. فريق العمل منتدى التعليم الثانوي لمادة علوم الطبيعة و الحياة الأول في الجزائر والمغرب العربي.
منتدى التعليم الثانوي لعلوم الطبيعة والحياة
اخي الزائر/اختي الزائرة اعضاء المنتدى يبذلون مجهودات كبيرة من اجل افادتك.فبادر بالتسجيل لافادتهم او لشكرهم.ولا تبق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيض به قلمك من جديد ومفيد مرحبا بك أيها العضو الكريم في منتداك الخاص وهنيئاً لك بانضمامك إلى عائلة المنتدى. هنا نوفر لك بعض المعلومات القيمة للدخول إلى لوحة التحكم الخاصة بك عليك بتسجيل الدخول أولاً. إن لم تكن قد سجَّلت الدخول بعد, إضغط على زر الدخول في عارضة الأزرار أعلاه ثم أدخل أسم التعريف و كلمة السر التي اخترتها حين إشتراكك بمنتدانا. إذا ما فقدت أو نسيت كلمة السر الخاصة بك إتصل بالإدارة. فهنيئاً لك بمنتدى تعليمي مجاني خارق القدرات و عالي الحماية و الجودة. و مرحباً بك مجدداً كعضو كريم بيننا. مع أخلص تحياتنا. فريق العمل منتدى التعليم الثانوي لمادة علوم الطبيعة و الحياة الأول في الجزائر والمغرب العربي.
منتدى التعليم الثانوي لعلوم الطبيعة والحياة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى التعليم الثانوي لمادة علوم الطبيعة والحياة الأول في الجزائر وبلدان المغرب العربي إعداد الاستاذ المكي السوفي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
صفحــة علــوم الطبيعــة والحيـاة للتعليم الثانوي للأستاذ المـــكي زكـــــور https://www.facebook.com/mekki.zekkour.3oloum
مرحبا بكم زوارنا الكرام ارجو ان يلقى منتدانا المتواضع اعجابكم لا تمروا مرور الكرام أتركوا أثركم يشرفنا انضمامكم الينا إدارة المنتدى * صفحــة علــوم الطبيعــة والحيـاة للتعليم الثانوي للأستاذ المـــكي زكـــــور*
إدارة المنتدى تتمنى النجاح لجميع طلبة بكالوريا 2019 https://www.facebook.com/mekki.zekkour.3oloum*صفحــة علــوم الطبيعــة والحيـاة للتعليم الثانوي للأستاذ المـــكي زكـــــور*
الجــــزائــــــر دوما وقبـــــل كـــــل شــــــــيء

 

 برمجة حول دور البروتينات في الإتصال العصبي ـ علوم طبيعة وحياة ـ أستعد لإمتحان البكالوريا ـ الجزائر

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
zekkour

zekkour


40
تاريخ التسجيل : 28/06/2010

برمجة حول دور البروتينات في الإتصال العصبي ـ علوم طبيعة وحياة ـ أستعد لإمتحان البكالوريا ـ الجزائر Empty
مُساهمةموضوع: برمجة حول دور البروتينات في الإتصال العصبي ـ علوم طبيعة وحياة ـ أستعد لإمتحان البكالوريا ـ الجزائر   برمجة حول دور البروتينات في الإتصال العصبي ـ علوم طبيعة وحياة ـ أستعد لإمتحان البكالوريا ـ الجزائر Emptyالأحد أغسطس 08, 2010 5:44 pm

برمجة حول دور البروتينات في الإتصال العصبي ـ علوم طبيعة وحياة ـ أستعد لإمتحان البكالوريا ـ الجزائر


ـ الآليات الايونية المسؤولة عن نشاط الليف العصبي :

يسمح التركيب التجريبي التالي بدراسة الظواهر الكهربائية لليف عصبي .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

Shorter version (You can share this on Twitter or other similar sites) :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



& كمون الراحة :
كمون الراحة يعبر عن فرق الكمون بين الوسط الداخلي و الوسط الخارجي لليف العصبي .



كمون الراحة مرتبط باختلاف تركز الأيونات بين داخل و خارج الليف العصبي و بقاءها ثابتة و يتحقق ذلك

بفضل آليات تضمن التبادلات الأيونية عبر الغشاء الخلوي .



تتم هذه الآليات بواسطة نمطين من النقل : النقل السلبي و النقل النشط ( الفعال )

نقل سلبي :

تنتقل الأيونات من الوسط الأعلى تركيز إلى الوسط الأقل تركيز فيتم إدخال أيونات الـ Na+ و إخراج أيونات الـ K+ و يتم هذا النقل بواسطة بروتينات مدمجة في الغشاء الخلوي تلعب دور قنوات أيونية خاصة.

تسمح هذه القنوات بخروج أكثر لأيونات الـ K+ مقارنة مع دخول أيونات الـ Na+ ، وهذا مايجعل الوسطالداخلي لليف كهرسلبي مقارنة مع الوسط الخارجي ، فتخضع هذه الأيونات بذلك إلى تدرج التركيز و التدرج الكهربائي على جانبي الغشاء ( تدرج كهروكيميائي ) الذي يعتبر مصدر كمون الراحة .

أما قنوات الصوديوم و البوتاسيوم المرتبطة فولطيا فتبقى مغلقة خلال كمون الراحة .
إذا إستمرت حركة أيونات ااـ Na+ و K+ في هذا الإتجاه فإن كمون الراحة سيختفي تدريجيا إلا أن
النقل الثاني النشط يعمل دائما على إعادة التراكيز إلى نسبها الأصلية .


نقل نشط :

يتم بواسطة مضخة الأيونات ( مضخة الصوديوم ـ بوتاسيوم ) بروتين غشائي خاص يلعب دور أنزيم الـ

ATPase المحلل للـATP و تستهلك الطاقة المتحررة لتحافظ باستمرار على تراكيز الأيونات وفق

نسبها الأصلية فتعمل على نقل أيونات الصوديوم و البوتاسيوم عكس تدرج التركيز فتنقل أيونات الـ Na+ باتجاه الوسط الخارجي و أيونات الـ K+ إلى داخل الليف العصبي .





& كمون العمل :

نتيجة إحداث تنبيه فعال يتولد زوال الإستقطاب على مستوى المنطقة المنبهة نتيجة تغيير في توزيع الايونات من جهتي الغشاء الخلوي .

فالتنبيه الفعال أحدث تعديل في نفاذية الغشاء لأيونات الصوديوم و البوتاسيوم وهذا نتيجة تدخل سريع لقنوات الصوديوم و قنوات البوتاسيوم المرتبطة فولطيا .





زوال الإستقطاب : نتيجة التنبيه تنفتح قناة الصوديوم المرتبطة فولطيا فيتم دخول سريع و معتبر لأيونات الـ Na+ . تبقى قناة الـ K+ مغلقة . يؤدي هذا إلى ظهور زوال الإستقطاب



عودة الإستقطاب : تنغلف قناة الـ Na+ و تنفتح قناة الـ K+ قيتم خروج أيونات البوتاسيوم .

يؤدي هذا إلى عودة الإستقطاب .


بعد عودة الإستقطاب :

بعد إختفاء كمون العمل تعمل مضخة الأيونات بكيفية نشيطة ( النقل الفعال ) للإرجاع التراكيز إلى نسبها الأصلية .

المشبك :
هو تمفصل بين عصبونين أو بين عصبون و خلية منفذة و تمثل المسافة الفاصلة بين الخلية القبل

المشبكية ( الغشاء القبل مشبكي(2) للنهاية المحورية ) و الخلية بعد مشبكية ( الغشاء البعد مشبكي (4)

الشق المشبكي(3) الذي يتراوح سمكه بين nm 40و nm 50 .

تحتوي النهايات المحورية على حويصلات مشبكية(1) غنية بالوسيط الكيميائي .



أنواع المشابك :3 مشبك عصبي عصبي : مشبك مابين النهاية المحورية و الجسم الخلوي .

مشبك مابين النهاية المحورية و المحور .

مشبك مابين النهاية المحورية و التفرع .

3مشبك عصبي عضلي ( لوحة محركة ) .

3 مشبك عصبي غدي .








& إنتقال السيالة العصبية على مستوى المشبك :

1 ـ وصول السيالة العصبية ( كمون عمل ) إلى النهاية المحورية.

2 ـ إنفتاح قنواة الكالسيوم المرتبطة فولطيا و نفاذية شوارد

الكالسيوم إلى النهاية المحورية .

3 ـ تحرير الحويصلات المشبكية للوسيط الكيميائي ( وسيط

كيميائي منشط مثل الأستيل كولين ، غليتامات ....

أو مثبط مثل الغليسين و حمض غاما بيوتيريك ....)

4 ـ تثبت الوسيط الكيميائي على المستقبل الغشائي النوعي له

و الموجود على سطح غشاء الخلية البعد مشبكية .

5 ـ إنفتاح قنوات مرتبطة كيميائيا على مستوى الغشاء البعد

مشبكي و نفاذية الشوارد ( مثلا نفاذية الصوديوم في حالة المشبك

المنبه و نفاذية الكلور في حالة المشبك المثبط )

6 ـ زوال إستقطاب بعد مشبكي ( كمون بعد مشبكي ) أو إفراط إستقطاب

7 ـ زوال سريع لتأثير الوسيط الكيميائي نتيجة إمتصاصه من قبل النهاية المحورية بعد تفكيكه في الفراغ

المشبكي ( أنزيم أستيل كولنستراز يفكك الاستيل كولين إلى كولين وحمض الخل ) و تمتص وسائط أخرى

دون أن تفكك



تنتقل الرسالة العصبية بفضل المشابك في اتجاه واحد منعصبون إلى أخر أو من عصبون إلى خلية منفذة .

و يتحقق انتقال الرسالة العصبية على مستوى المشبك عن طريق وسائط كيميائية(وسائط عصبية) تحررها الحويصلات المشبكية للنهايات المحورية في الفراغ المشبكي و تؤدي إلى زوال استقطاب الغشاء البعد مشبكي

في حالة كمونات عمل بعد مشبكية منبهة أو إفراط إستقطاب الغشاء البعد المشبكي في حالة كمونات عمل

بعد مشبكية مثبطة .



يدمج العصبون مجموعة من كمونات بعد مشبكيةسواء كانت منبهة أو مثبطة .

إذا كانت الحصيلة الإجمالية لكمون إزالة الإستقطاب وكمون افراط الإستقطاب

إيجابية أي زوال إستقطاب كاف فإنه

يتولد كمون عمل .و يتم إرسال الرسالة العصبية عبر هذا العصب .

أما إذا كانت الحصيلة الإجمالية سلبية أي زوال إستقطاب غيركاف فإن الرسالة العصبية لا ترسل

يتحقق دمج كمونات بعد مشبكية إذا كان إفراز الوسائط الكيميائية متقاربا زمنيا .

أما إذا كان هذا الإفراز متباعدا زمنيا فإن دمج كمونات بعد مشبكية لا يتم

لأن مفعول الوسيط الكيميائي مؤقت و سريع الإختفاء .



التجميع الفضائي : كمونات قبل مشبكية مصدرها مجموعة من النهايات العصبية و التي تصل في نفس الوقت

إلى الغشاء البعد مشبكي .



التجميع الزمني : وصول عدة كمونات عمل متقاربة من نفس الليف العصبي قبل المشبكي .

إذا بلغ مجمل الكمونات العتبة يتولد كمون عمل في الخلية البعد المشبكية .



& تأثير المخدرات :

النقل المشبكي في الحلة الطبيعية يتم عن طريق الوسائط العصبية التي تحررها النهايات المحورية وفق متطلبات نشاط

الجسم . إلا أن العديد من المواد ذات مصدر خارجي و التي تصل إلى جسم الإنسان في حالات مختلفة تؤثر كذلك

على النقل المشبكي :

سموم بعض الحيونات ، مواد سامة ذات أصل نباتي ، أو يتلقاها الشخص لأغراض طبية ، أو في حالات الإدمان

( المخدرات ) .

& مثال : المورفين

تستعمل هذه المادة في المجال الطبي لكن بكمية محدودة و معينة بدقة ، وتعتبر خطرة جدا عند إستعمالها في حالة

الإدمان ( المخدرات ) .

التجارب بينت أن :

في الحالة الطبيعية توجد وسائط عصبية تؤدي إلى الإحساس بالألم ( مثل المادة P ) ووسائط أخرى تقلل الإحساس

بالألم ( مثل الأنكيفالين )



عندحقن مادة المورفين في النخاع الشوكي يؤدي إلى إنخفاض تردد موجات كمون العمل على مستوى عصبونات القرن الأمامي للنخاع الشوكي بعد تنبيه المنطقى الجلدية ، ويرافق ذلك تناقص الإحساس بالألم .



& تؤثر المخدرات بعدة طرق :

على مستوى النهاية المحورية : ـ منع عمل أنزيمات تركيب الوسيط العصبي

ـ منع هجرة الحويصلات ( منع تحرير الوسيط العصبي )

ـ تحرير غير طبيعي للوسط العصبي

على مستوى الفراغ المشبكي : ـ نثبيط عمل الأنزيم المفكك للوسيط العصبي

ـ منع إعادة إمتصاص الوسيط الكيميائي أو نواتج تفكيكه

على مستوى الغشاء بعد مشبكي ـ كبح الغشاء بعد مشبكي نتيجة تعطيل عمل مستقبلاته الغشائية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شهد الياسمين

شهد الياسمين


103
تاريخ التسجيل : 20/07/2010
العمر : 31
الموقع : الجزائر

برمجة حول دور البروتينات في الإتصال العصبي ـ علوم طبيعة وحياة ـ أستعد لإمتحان البكالوريا ـ الجزائر Empty
مُساهمةموضوع: رد: برمجة حول دور البروتينات في الإتصال العصبي ـ علوم طبيعة وحياة ـ أستعد لإمتحان البكالوريا ـ الجزائر   برمجة حول دور البروتينات في الإتصال العصبي ـ علوم طبيعة وحياة ـ أستعد لإمتحان البكالوريا ـ الجزائر Emptyالإثنين أغسطس 09, 2010 10:44 am

الله يبارك فيك ويعطيك العافية يارب
جزاك الله الجنة والفردوس الاعلى
درس رائع ومهم بالفعل
شكرا لك جزيلاااااااااا
flower flower flower
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ainelmelh.com/
 
برمجة حول دور البروتينات في الإتصال العصبي ـ علوم طبيعة وحياة ـ أستعد لإمتحان البكالوريا ـ الجزائر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ور البروتينات في الإتصال العصبي لمادة علوم الطبيعة والحياة لشعبة علوم تجريبية حسب منهاج دولة المغرب الشقيق
» فلاش التفسير الكيميائي للكمون العمل دور البروتينات في الإتصال العصبي لمادة علوم الطبيعة والحياة لشعبة علوم تجريبية
» دائما مع الجديد فلاش رائع لدور البروتينات في الإتصال العصبي ( الرسالة العصبية)
»  سلاسل تمارين محلولة الوحدة 05: دور البروتينات في الاتصال العصبي وفقا لمنهاج علوم الطبيعة والحياة ثالثة علوم تجريبية من 41 صفحة لمجموعة كبيرة من التمارين تخطي الوحدة كاملة حصريااااااااااااااااااااااااااااااااااا
» تطبيقات Ouchterlony لمادة علوم الطبيعة والحياة وهي مقررة في منهاج البكالوريا شعبة علوم تجريبية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التعليم الثانوي لعلوم الطبيعة والحياة :: المنتدى :: منتدى مادة علوم الطبيعة و الحياة للتعليم الثانوي فقط :: منتدى تحضير بكالوريا 2018/2019-
انتقل الى: